• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • قواعد البيانات المفهرسة
    • روابط متعلقة
    • الأسئلة الأكثر شيوعاً
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد توصيات المؤتمر
العدد کلمات الافتتاحية
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
صبحى, عزيزة. (2018). إشکالية الزمان في الفکر الشرقي القديم "الفلسفة الهندية نموذجًا". سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(1), 73-118. doi: 10.21608/philos.2019.121741
عزيزة صبحى. "إشکالية الزمان في الفکر الشرقي القديم "الفلسفة الهندية نموذجًا"". سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4, 1, 2018, 73-118. doi: 10.21608/philos.2019.121741
صبحى, عزيزة. (2018). 'إشکالية الزمان في الفکر الشرقي القديم "الفلسفة الهندية نموذجًا"', سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(1), pp. 73-118. doi: 10.21608/philos.2019.121741
صبحى, عزيزة. إشکالية الزمان في الفکر الشرقي القديم "الفلسفة الهندية نموذجًا". سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 2018; 4(1): 73-118. doi: 10.21608/philos.2019.121741

إشکالية الزمان في الفکر الشرقي القديم "الفلسفة الهندية نموذجًا"

المقالة 4، المجلد 4، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 7، 2018، الصفحة 73-118  XML PDF (402.25 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/philos.2019.121741
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عزيزة صبحى*
أستاذ الفلسفة اليونانية المساعد بقسم الفلسفة کلية الآداب – جامعة الإسکندرية
المستخلص
  تعددت المذاهب الفلسفية الهندية التى تناولت مفهوم الزمان بالبحث والتحليل,حيث أکدت بعضها حقيقته بينما أنکرت الأخرى تلک الحقيقة, کما اختلفت أيضاَ فى تعين ماهيته الميتافيزيقية :ما بين الواحدية والتعددية والثنائية ,وذلک وفقاَ لرؤية تلک المذاهب للواقع وحقيقته.
أما إشکالية تلک الدراسة فتنطلق من محاولة التحقق من تلک الإشارات العديدة والتى تزعم إما أنه ليس هناک فکر شرقى قديم قد تناول بإسهاب وبصورة فلسفية مفهوم الزمان وإنما کان ذلک المفهوم موضوعاَ لرؤى مبتسرة وشذرات متناثرة , وإما أنه – أى الفکر الشرقى القدبم – کان غارقاَ فى السکون والثبات إلى الحد الذى تلاشت فيه الصيرورة داخل الکينونة .
أما عن تساؤلات تلک الدراسة فتأتى على النحو التالى :
- هل يعد الزمان تصوراَ حسياّ عينياَ له صفته الموضوعية ووجوده الحقيقى , أم أنه مجرد تصور ذهنى أو مقولة ذاتية ؟ وکيف ينطبق هذا على الفکر الهندى القديم ؟
- هل يعد الزمان متناهياَ بوصفه مظهراَ من مظاهر الوجود المادى أم أنه غير متناه ؟ وما الفرق بين الأزلية التى هى ديمومة الثبات  والزمان الذى هو مقياس  الحرکة والتغير ؟
- کيف يقاس الزمان ؟ وما مفرداته ؟ وهل يعد کماَ منفصلاَ أم متصلاَ ؟ وما صلته بالاّن وبالمادة ومظاهرها المختلفة : کالحرکة و الزمان ؟  
- کيف جاء مفهوم "الجينية" عن الزمان مرتبطاَ بميتافيزيقاها عن الواقع و الجوهر والجيفا والأجيفا ؟ وما مفهومها عن الأزلية وکيف تشابهت فى ذلک مع الفکر اليونانى اللاحق ؟
- ما المفاهيم التى تناولتها کل من "الفيدانتا" و "الماهايانا" والتى ترتبط بميتافيزيقا  الزمان لديهما ؟ وإلى أى مدى اقتربت من تلک المفاهيم الواردة فى الفلسفة اليونانية ؟
- ما مفهوم الزمان الذرى فى الفلسفة الهندية  وکيف ارتبط  بمبدأ اللحظية ؟
- ما مفهوم الزمان فى "النيايا – فاشيسکا" ؟ وما سماته الأنطولوجية ؟وکيف يمکن إدراکه وفقاَ لها ؟                                                                        
الموضوعات الرئيسية
الهيرمينوطيقا.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 178
تنزیل PDF: 618
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.