• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • قواعد البيانات المفهرسة
    • روابط متعلقة
    • الأسئلة الأكثر شيوعاً
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد توصيات المؤتمر
العدد کلمات الافتتاحية
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
صبحى, ريهام. (2018). مفهوم الزمان عند الغزالى. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(1), 399-420. doi: 10.21608/philos.2019.121754
ريهام صبحى. "مفهوم الزمان عند الغزالى". سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4, 1, 2018, 399-420. doi: 10.21608/philos.2019.121754
صبحى, ريهام. (2018). 'مفهوم الزمان عند الغزالى', سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(1), pp. 399-420. doi: 10.21608/philos.2019.121754
صبحى, ريهام. مفهوم الزمان عند الغزالى. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 2018; 4(1): 399-420. doi: 10.21608/philos.2019.121754

مفهوم الزمان عند الغزالى

المقالة 15، المجلد 4، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 7، 2018، الصفحة 399-420  XML PDF (211.04 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/philos.2019.121754
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
ريهام صبحى*
مدرس الفلسفة الإسلامية کلية الآداب - جامعة بورسعيد
المستخلص
تدور فکرة البحث حول تقديم رؤية الغزالي لمفهوم الزمن ، فقد کان له أهميه کبيرة لديه ،فهو يرى انه إذا اغتنم في علم نافع کان سبب من أسباب السعادة ، وان صرف الهمة إلى ما لا يهم وتضييع الزمن غاية الضلال ونهاية الخسران .
ولقد ناقش في کتابه " إحياء علوم الدين " مسألة الوقت الذي يجب اغتنامه في أول مقامات الطريق _ طريق التوبة _ والوقت هنا المقصود به ما يقضيه العبد مع ربه فهو ينبه کل صوفي إلى شغل کل أوقات عمره في طاعة الله تعالى وذلک عن طريق مجاهده النفس وکبح جماحها والانقطاع عن علائق الدنيا والاستغراق في طاعة الله .
ومن أرائه أيضا انه کان يرى انه يجب عدم الاشتغال بالجدل حول ماهية الزمن ويتضح هذا في موقفه من تکفير الفلاسفة في ثلاثة مسائل " قدم العالم ، أحاطه الله بالکليات ، حشر الأجساد" ، فهو يرى أن الزمن ليس له وجود في الخارج إنما يقترن وجوده بوجود ذات العالم فهو عبارة عن آنات متصلة ترتبط بالحرکة الدائرية لهذا العالم .
الموضوعات الرئيسية
الهيرمينوطيقا.؛ نقد النقد.؛ هيرمينوطيقا الزمن.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 904
تنزیل PDF: 828
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.