• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • قواعد البيانات المفهرسة
    • روابط متعلقة
    • الأسئلة الأكثر شيوعاً
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد توصيات المؤتمر
العدد کلمات الافتتاحية
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
بن ميسى, زبيده. (2018). تشکل وتکوين بنية الزمان لدى الطفل من وجهة نظر جان بياجي. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(1), 423-440. doi: 10.21608/philos.2019.121755
زبيده بن ميسى. "تشکل وتکوين بنية الزمان لدى الطفل من وجهة نظر جان بياجي". سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4, 1, 2018, 423-440. doi: 10.21608/philos.2019.121755
بن ميسى, زبيده. (2018). 'تشکل وتکوين بنية الزمان لدى الطفل من وجهة نظر جان بياجي', سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(1), pp. 423-440. doi: 10.21608/philos.2019.121755
بن ميسى, زبيده. تشکل وتکوين بنية الزمان لدى الطفل من وجهة نظر جان بياجي. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 2018; 4(1): 423-440. doi: 10.21608/philos.2019.121755

تشکل وتکوين بنية الزمان لدى الطفل من وجهة نظر جان بياجي

المقالة 16، المجلد 4، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 7، 2018، الصفحة 423-440  XML PDF (236.56 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/philos.2019.121755
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
زبيده بن ميسى*
الأستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة- (الج ا زئر)
المستخلص
قضى جان بياجي ما يقارب ستين سنة وهو يستکشف الحياة العقلية للطفل ويبين کيفية نمو المعارف وتشکل مختلف المفاهيم العقلية التي يعتمدها الطفل والإنسان بشکل عام في حياته العملية العلمية  ، سواء أکانت رياضية منطقية  فيزيائية اجتماعية ...فهذه المفاهيم لم تصل إلى صورتها الحالية إلا بعد مرورها بمراحل معينة. ومن بين هذه المفاهيم مفهوم الزمان حيث أکد بياجي أن الطفل يمر بثلاث مراحل لاستيعابه وإدراکه على حقيقته :
المرحلة الحدسية: وتدوم إلى السن السابعة
مرحلة  العمليات الحسية : من سبع سنوات إلى تسع سنوات
المرحلة الإجرائية:ما بعد تسع سنوات
لقد عالج بياجي کيفية تشکل بنية الزمان لدى الطفل في إطار ابسيمولوجيته التکوينية التي تطرق فيها إلى مراحل النمو الذهني عند الطفل .
وعليه تطرح الدراسة الراهنة (المداخلة) التساؤل التالي :کيف تتشکل بنية الزمان عند بياجي لدى الطفل؟ وبصيغة أخرى:کيف ومتى يدرک الطفل مفهوم الزمان؟
والإجابة على هذا التساؤل ستکون بالاعتماد على مصادر بياجي الاساسية وبعض المراجع نذکر منها :
1- Jean Piaget : Logique et connaissance scientifique, Gallimard, Paris, 1967.
2-  Jean Piaget : le développement de la notion du temps chez l’enfant, Paris, PUF, 1972
3-  Jean Piaget : La construction du réel chez l'enfant, Paris, Delachaux et Nestlé, 1973
الموضوعات الرئيسية
الهيرمينوطيقا.؛ نقد النقد.؛ هيرمينوطيقا الزمن.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 163
تنزیل PDF: 641
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.