• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • قواعد البيانات المفهرسة
    • روابط متعلقة
    • الأسئلة الأكثر شيوعاً
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد توصيات المؤتمر
العدد کلمات الافتتاحية
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
السيساوى, يوسف. (2018). الزمن والمنطق. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(1), 441-458. doi: 10.21608/philos.2019.121756
يوسف السيساوى. "الزمن والمنطق". سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4, 1, 2018, 441-458. doi: 10.21608/philos.2019.121756
السيساوى, يوسف. (2018). 'الزمن والمنطق', سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(1), pp. 441-458. doi: 10.21608/philos.2019.121756
السيساوى, يوسف. الزمن والمنطق. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 2018; 4(1): 441-458. doi: 10.21608/philos.2019.121756

الزمن والمنطق

المقالة 17، المجلد 4، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 7، 2018، الصفحة 441-458  XML PDF (225.81 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/philos.2019.121756
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
يوسف السيساوى*
أستاذ المنطق وفلسفة اللغة جامعة القاضي عياض – م ا رکش (المغرب)
المستخلص
يعتبر المنطق في التصور السائد في الفکر الفلسفي نظرية قوانين الفکر العقلاني في شکله الرمزي، وباستقلال عن مضامينه الممکنة. و من خلال ذلک، فإن "قوانين الفکر" العقلاني هي أشکال قبلية لا زمنية تُأخذ وتُلتقط خارج الزمن، بل تَطرد هذا الزمن کما تَطرد مضامين الفکر الحي. ولقد کان لهذا التأويل الکلاسيکي أثرا واضحا في  الفصل بين المنطق والزمن. وقد شکل إقصاء الزمن النحوي الذاتي أو العملي السمة الأساسية لهذا النموذج الإرشادي المنطقي.
والملاحظ أن هناک شکلا من الزمانية  في الاستدلال الأرسطي يبرز من خلال قواعد الانتقال من خطاب إلى خطاب آخر له وجهة معينة. والمقصود الانتقال من المقدمات نحو النتيجة وفق تسلسل زمني معين مما يطرح السؤال هل النص الجدلي يتوفر على سهم للزمن؟
والملاحظ اليوم أن الزمن المنطقي ليس فقط هو زمن نحوي عملي، ولکنه کذلک زمن عقلاني ونفسي، من حيث هو مسلسل ذهني يتردد في الاستبطان. فقد أظهرت أبحاث في علم النفس التجريبي وعلم النفس العصبي انه بالإمکان التعامل مع مفهوم الزمن بطريقة غير مباشرة من خلال ملاحظات قابلة للقياس. وعليه، فإن أبحاث المنطق المعاصر تقود إلى التساؤل حول العلاقة بين دينامية التفاعل المنطقي الحسابي، والبرهان من جهة أخرى، حيث تمت موضعة الزمن النفسي وأصبح له قانونا منطقيا مما يشي بتصالح بين المنطق وعلم النفس.
تحاول هذه المقالة عرض و مناقشة إشکالية الزمن المنطقي من خلال ثلاثة نماذج إرشادية:
ü النموذج الأرسطي وبداية الانفتاح عن الزمن.
ü نموذج المنعطف اللغوي وفصل المنطق عن الزمن
ü نموذج المنطق الحدسي S. Kripke کنظرية لترويض الزمن العقلاني.
الموضوعات الرئيسية
الهيرمينوطيقا.؛ نقد النقد.؛ هيرمينوطيقا الزمن.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 416
تنزیل PDF: 507
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.