• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • قواعد البيانات المفهرسة
    • روابط متعلقة
    • الأسئلة الأكثر شيوعاً
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد توصيات المؤتمر
العدد کلمات الافتتاحية
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
نصيرى, بثينة. (2018). الزمن في الفن التشکلي المعاصر – سلفادور دالى نموذجا. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(2), 1023-1038. doi: 10.21608/philos.2019.121785
بثينة نصيرى. "الزمن في الفن التشکلي المعاصر – سلفادور دالى نموذجا". سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4, 2, 2018, 1023-1038. doi: 10.21608/philos.2019.121785
نصيرى, بثينة. (2018). 'الزمن في الفن التشکلي المعاصر – سلفادور دالى نموذجا', سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(2), pp. 1023-1038. doi: 10.21608/philos.2019.121785
نصيرى, بثينة. الزمن في الفن التشکلي المعاصر – سلفادور دالى نموذجا. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 2018; 4(2): 1023-1038. doi: 10.21608/philos.2019.121785

الزمن في الفن التشکلي المعاصر – سلفادور دالى نموذجا

المقالة 23، المجلد 4، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 8، 2018، الصفحة 1023-1038  XML PDF (190.44 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/philos.2019.121785
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
بثينة نصيرى*
دکتو ا ره في فلسفة الجمال ومساعد للتعليم العالي بالمعهد العالي للفنون والحرف بالمهدية (تونس)
المستخلص
يُعد البحث في اشکالية الزمن من ضمن المعضلات التي رافقت الانسان منذ وجوده الأول، و اعتباره  مسألة وجودية، تجسدت في أشکال لامتناه ية، متعددة الأوجه و الصيغ و الدلالات، من أجل فک رموز الکينونة و ادراک معناها  فلسفيا و دينيا علميا و فنيا.
و بما أن الممارسة الابداعية ممارسة تسعى الى رسم الکينونة في أبعادها المختلفة، فإنها قد شکلت تجسّدا  فعليا لزمان الکينونة و الکينونة الزمان، باعتبار الممارسة الفنية في حد ذاتها تُحدد من خلال مسار انشائي عنه  يتحدد الاثر الفني و يکون.
و على تعدد التيارات الفنيّة و اختلافها فان الفنان المبدع هو الذي  يٌصارع الزمان يُحاوره من أجل افتکاک لحظة الوجود من خلال الألوان و الاشکال و الرموز اعتمادا على المخيلة، و تعد السريالية من ضمن المسارات التى جاهدت الزمان و امتحنته و اختبرته و عانت منه لتعيش معه لحظة الوجود الصراعية. تکشف لوحة " اصرار الذاکرة "* عن طبيعة الصراع الوجودي بين الانسان و الزمان، من خلال تجسيد سريالي للزمن اعتمادا على تشکيل مخصوص للساعات، باعتبارها ما بشرطة يتحدد الزمان في العالم المعاصر و من خلاله تُخزن الذاکرة.
يتمثل التشکيل المخصوص لزمن في تلک الساعات الرخوة، تبدو و کأنها في حالة ذوبان و انحلال و حلول، وهو تشکيل رمزي الغاية منه کشف خفايا الزمن الوجودية التي عنها کون اشکالا وجوديا صايرة الانسان منذ وجوده الأول.
تبدو اللوحة و کأنها تجمع لأربعة ساعات رخوة في أشکال مختلفة و في اطار تشکيلي مخصوص للمکان: ساعات رخوة في الصحراء، دون وجود للبشر، وهو  ما يثير جملة من الاستفهامات  من أجل فک رموز اللوحة، مع الاشارة أنه لا يمکن تحليل اللوحة و فهمها إلا من خلال الرجوع لمبادئ السريالية و علاقتها بـعلم النفس الفرويدي بما في ذلک التلقائية و الالية و الحلم  و  نظرية انشتاين  حول   النسبية،   حيث أصبحت کل القيم الانسانية مجال مساءلة         
الموضوعات الرئيسية
القيم والأخلاق.؛ النقد الفلسفى.؛ الهيرمينوطيقا.؛ نقد النقد.؛ هيرمينوطيقا الزمن.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 951
تنزیل PDF: 1,019
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.