• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • قواعد البيانات المفهرسة
    • روابط متعلقة
    • الأسئلة الأكثر شيوعاً
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2019)
العدد Philosophical researches in different foreign languages, Part (II)
العدد العدد 1
العدد Philosophical researches in different foreign languages, Part (I)
العدد العدد 2
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
مرقص, نانسى. (2019). المفارقة فى فلسفة القديس أوغسطين (دراسة تحلیلیة نقدیة). سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5(1), 55-92. doi: 10.21608/philos.2020.140511
نانسى مرقص. "المفارقة فى فلسفة القديس أوغسطين (دراسة تحلیلیة نقدیة)". سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5, 1, 2019, 55-92. doi: 10.21608/philos.2020.140511
مرقص, نانسى. (2019). 'المفارقة فى فلسفة القديس أوغسطين (دراسة تحلیلیة نقدیة)', سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5(1), pp. 55-92. doi: 10.21608/philos.2020.140511
مرقص, نانسى. المفارقة فى فلسفة القديس أوغسطين (دراسة تحلیلیة نقدیة). سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 2019; 5(1): 55-92. doi: 10.21608/philos.2020.140511

المفارقة فى فلسفة القديس أوغسطين (دراسة تحلیلیة نقدیة)

المقالة 5، المجلد 5، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 9، 2019، الصفحة 55-92  XML PDF (375.81 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/philos.2020.140511
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نانسى مرقص
باحثة دکتوراه في الفلسفة القدیمة وفلسفة العصور الوسطى ـ کليةالاداب ـ جامعة الاسکندرية
المستخلص
تظهر المفارقة بوضوح فى تناول القديس أوغسطين Augustine  St.(430-345م)                    , وطرحه لمشکلة وجود الشر (The Problem Of Evil) .
وهى من ابرز المسائل التي شغلت أوغسطين ولذلک کانت محوراً في أهم کتابين له وهما : "الإعترافات" The Confessions , و"مدينة الله"The City Of God  , حيث يقول أن التاريخ البشري کله صراع بين مدينة الله أورشليم ,  ومدينة الشر بابل .المدينة الأرضية ويخلص إلى أن الشر موجود ولکن ليس ککيان إيجابي قائماً بذاته , بل أنه انتفاء وعدم للخير . ويعزي هذا النفي إلى إرادة الإنسان الحرة . وهذا التفسير للشر اللاکياني , يعود إلى أفلاطون أولاً , ومن ثم تعززت لدى الرواقيين . الذين قالوا أن الخير فى الأساس يتجسد في الإنسجام مع القانون الطبيعي والإستسلام لکل شيء ذلک لأنه قدر محتوم لا مفر منه .
وقد اثارت لديه تساؤلات عدة بهدف الوصول إلى حل لها . ولعل من أهم تلک الأسئلة التى تجيب عنها کتاباته المختلفة : ما المقصود بالخير والشر , ما دوافع ارتکاب الإنسان للشر وفعل الخير ، وطبيعة هذه الدوافع , ومصدرها .
ونجد أن الإجابة التقليدية المسيحية لمشکلة الشر صيغت لأول مرة على يد أوغسطين والخطوط الأساسية لهذه الإجابة قد اتبعت من قبل عدد کبير من المفکرين المسيحيين اللاحقين عليه . ويمکن القول أيضاً إن محاولته لحل التناقض بين وجود الشر ووجود الله هي أول محاولة موسعة وجدية ومنظمة في مجال الفکر الديني  .إن کل ما هو موجود , بنظر أوغسطين , هو خير , لأن کل ما خلق الله هو حسن , کما جاء في الکتاب المقدس . فإذا کانت جميع الأشياء التي خلقها الله خيرة , فإن ما نعده شرا ليس جوهرا , لأن لو کان جوهرا لکان خيراً , فإن ما نعده شرا ليس جوهراً , لأنه لو کان جوهرا لکان خيرا , فهو في حقيقته عدم الخير, ومن ثمة هو لا وجود . وهذا يعني أن الوجود والخير متساويان . وبالتالى , لا يمکن القول أن الله هو سبب شيء غير موجود أو سبب غياب الخير , إن أوغسطين بهذا الأسلوب , يحاول أن يبرأ الله من تهمة أن يکون موجد الشـر في العالم , فالخيرية , إذن , صفة جوهرية لله , فهي ليست شيئا أن يصادف أن يملکها الله , بل هي شيء يملکها الله بالضرورة .
وإذا کان نظام الکون يعکس حکمة الله ورحمته فما الذي يفسر وجود الشر على نطاق واسع جداً , سواء کانت شرور طبيعية أو خلقية ؟. ولماذا لا يوقف الله الشر بما أنه کلي القدرة والصلاح ؟. ومن هنا نشأت مشکلة الشر . ومن بين الحلول العديدة المقترحة لحلها , هناک من حاول ايجاد مصالحة بين قدرة الله وصلاحه وبين وجود الشر بجميع انواعه .
الموضوعات الرئيسية
الإبداع الفلسفى.؛ الجدل.؛ السياسة والفن.؛ الفلسفة.؛ القيم والأخلاق.؛ المساءلة.؛ المفارقة.؛ النقد الفلسفى.؛ الهيرمينوطيقا.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 374
تنزیل PDF: 662
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.