تنشد هذه الورقة: التعرف على الافتراضات القيمية التي تکمن وراء دراسة ابن رشد للنحو بوصفه جزء من الظاهرة اللغوية وصلته بالفلسفة وبخاصة المنطق، کما تنشد وفق ذلک أيضا: موقفه من هذه الصلة، وذلک من خلال المنطلق الذي سار عليه، هل هو فلسفي أم نحوي؟، أم إن الطابع الجدلي هو ما يعکس موقفه من تلک الصلة. الجدير بالذکر: إن ابن رشد قد درس النحو وکان في دراسته واعيا بمفهومه والهدف من تعلمه، وکان مدرکا لطبيعة المنطق والغرض من دراسته، وفق ذلک يمکن القول: إن القضية المحورية في هذا البحث دراسة الموقف الرشدي في توظيف کل طرف في فهم الآخر. کما يحتوي البحث على النقطتين الآتيتين: ١ التحليل المنطقي للغة. ٢ صلة النحو بالمنطق. يعقب ذلک أهم النتائج التي يمکن التوصل إليها في هذا البحث.
العبيدى, خميس على. (2019). صلة الفلسفة بالنحو عند ابن رشد. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5(1), 365-386. doi: 10.21608/philos.2020.141850
MLA
خميس على العبيدى. "صلة الفلسفة بالنحو عند ابن رشد", سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5, 1, 2019, 365-386. doi: 10.21608/philos.2020.141850
HARVARD
العبيدى, خميس على. (2019). 'صلة الفلسفة بالنحو عند ابن رشد', سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5(1), pp. 365-386. doi: 10.21608/philos.2020.141850
VANCOUVER
العبيدى, خميس على. صلة الفلسفة بالنحو عند ابن رشد. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 2019; 5(1): 365-386. doi: 10.21608/philos.2020.141850