صلة الفلسفة بالنحو عند ابن رشد

المؤلف

عضو ھیئة تدریس جامعة بنغازي- کلیة الآداب، قسم الفلسفة ـ ليبيا

المستخلص

تنشد هذه الورقة: التعرف على الافتراضات القيمية التي تکمن وراء دراسة ابن رشد للنحو بوصفه جزء من الظاهرة اللغوية وصلته بالفلسفة وبخاصة المنطق، کما تنشد وفق ذلک أيضا: موقفه من هذه الصلة، وذلک من خلال المنطلق الذي سار عليه، هل هو فلسفي أم نحوي؟، أم إن الطابع الجدلي هو ما يعکس موقفه من تلک الصلة.
الجدير بالذکر: إن ابن رشد قد درس النحو وکان في دراسته واعيا بمفهومه والهدف من تعلمه، وکان مدرکا لطبيعة المنطق والغرض من دراسته، وفق ذلک يمکن القول: إن القضية المحورية في هذا البحث دراسة الموقف الرشدي في توظيف کل طرف في فهم الآخر.
کما يحتوي البحث على النقطتين الآتيتين:
١ التحليل المنطقي للغة.
٢ صلة النحو بالمنطق.
يعقب ذلک أهم النتائج التي يمکن التوصل إليها في هذا البحث.
 

الموضوعات الرئيسية