• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • قواعد البيانات المفهرسة
    • روابط متعلقة
    • الأسئلة الأكثر شيوعاً
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد توصيات المؤتمر
العدد کلمات الافتتاحية
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
مرقص, نانسى. (2018). الزمان فى فلسفة القديس أوغسطين (د را سة تحليلية نقدية). سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(1), 209-238. doi: 10.21608/philos.2019.121746
نانسى مرقص. "الزمان فى فلسفة القديس أوغسطين (د را سة تحليلية نقدية)". سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4, 1, 2018, 209-238. doi: 10.21608/philos.2019.121746
مرقص, نانسى. (2018). 'الزمان فى فلسفة القديس أوغسطين (د را سة تحليلية نقدية)', سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 4(1), pp. 209-238. doi: 10.21608/philos.2019.121746
مرقص, نانسى. الزمان فى فلسفة القديس أوغسطين (د را سة تحليلية نقدية). سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 2018; 4(1): 209-238. doi: 10.21608/philos.2019.121746

الزمان فى فلسفة القديس أوغسطين (د را سة تحليلية نقدية)

المقالة 8، المجلد 4، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 7، 2018، الصفحة 209-238  XML PDF (301.07 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/philos.2019.121746
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نانسى مرقص*
باحثة دکتو ا ره في الفلسفة القديمة والعصور الوسطى الغربية قسم الفلسفة – کلية الآداب - جامعة الإسکندرية
المستخلص
الزمن ضحية للمبالغة في استخدام اللغة . يقول القديس أوغسطين في اعترافاته : « من أجل أن نتحدث عن الزمن نجد لدينا في اللغة عدداً قليلاً من الجمل الدقيقة , ولکن لدينا جملاً أکثر غير دقيقة على الإطلاق » .
فتعدد معاني کلمة (زمن) کما نجد أنها توسعت واتسعت بالتدريج ، بحيث أصبحت تعني العديد من الأشياء المختلفة مثل :  التتالي ، التأني ، المدة ، التغير ، الصيرورة ، الإستعجال ، الإنتظار ، الإنهاک ، السرعة ، والشيخوخة ، بالإضافة إلى أنها أحياناً ما تأخذ مدلول المال أو الموت أيضاً . 
والزمن هو الزمان وهو اسم لقليل الوقت وکثيره , بالإضافة إلى أنه وسيلة لتحديد ترتيب الأحداث بالنسبة لمعظم الناس .
الجدير بالذکر أن مصطلح الزمن هو الأصعب والأعصى على التعريف ، فالزمن أمر نحس به أو نقيسه أو نقوم بتخمينه ، وهو يختلف باختلاف وجهة النظر التي ننظر بها , بحيث يمکننا الحديث عن زمن نفسي , أو زمن فيزيائي , أو زمن تخيلي  .
ومهما يکن من شيء ، فإن الإنسان هو الموجود الزماني (بمعنى الکلمة) وذلک لأن الحيوان لا يحيا إلا في الحاضر المباشر ، دون أن يکون للماضي أي تراث لديه ، وأيضاً ليس للمستقبل أي معنى من حيث الأمل أو الرجاء . 
في حين أن الإنسان فحسب هو الموجود الذي يستخرج من الحاضر خير ما فيه ، وينتزع من الماضي أجمل ما انتهى عليه ، وذلک حتى يکون المستقبل الذي يرجوه ويتمناه أفضل من کل من الماضي والحاضر معاً .
فى الکتاب الحادى عشر من اعترافات القديس أوغسطين ، نجده يتأمل في طبيعة الزمان متسائلاً : "ما الزمن إذن ؟ إذا لم يسألنى أحد فأنا أعلم ، وإذا رغبت فى أن اشرحه لسائل ما ، فأنا لا أعلم " إنه لغنى عن التعليق والتعريف بالإضافة إلى صعوبة التفکير فيه .
لافتاً النظر إلى عدم دقة التعبير الشائع فيقول : " معظم الأشياء التى نتحدث عنها بشکل غير دقيق , لا تزال هى الأشياء التى نرغب بشدة فى فهمها  ".
ويرى القديس أوغسطين أن الزمان هو صورة الأبدية ، والزمان لا وجود له بوصفه أزلياً أبدياً ، وإنما وجد الزمان کما وجدت الأشياء  .
کما أعلن القديس أوغسطين أن هناک حاضر الماضي الذي يستند إلى ملکة التذکّر ، وحاضر الحاضر الذي يرتکز على ملکة الانتباه ، وحاضر المستقبل الذي يقوم على ملکة الأمل أو التوقّع أو الاستباق .
الموضوعات الرئيسية
الهيرمينوطيقا.؛ هيرمينوطيقا الزمن.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,994
تنزیل PDF: 673
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.