• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • قواعد البيانات المفهرسة
    • روابط متعلقة
    • الأسئلة الأكثر شيوعاً
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2019)
العدد Philosophical researches in different foreign languages, Part (II)
العدد العدد 1
العدد Philosophical researches in different foreign languages, Part (I)
العدد العدد 2
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
عبد السلام جعفر, صفاء. (2019). الموت وجودًا حقيقيًا قراءة في المفارقة الأنطولوجیة عند ھایدجر. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5(2), 583-616. doi: 10.21608/philos.2020.148058
صفاء عبد السلام جعفر. "الموت وجودًا حقيقيًا قراءة في المفارقة الأنطولوجیة عند ھایدجر". سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5, 2, 2019, 583-616. doi: 10.21608/philos.2020.148058
عبد السلام جعفر, صفاء. (2019). 'الموت وجودًا حقيقيًا قراءة في المفارقة الأنطولوجیة عند ھایدجر', سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5(2), pp. 583-616. doi: 10.21608/philos.2020.148058
عبد السلام جعفر, صفاء. الموت وجودًا حقيقيًا قراءة في المفارقة الأنطولوجیة عند ھایدجر. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 2019; 5(2): 583-616. doi: 10.21608/philos.2020.148058

الموت وجودًا حقيقيًا قراءة في المفارقة الأنطولوجیة عند ھایدجر

المقالة 1، المجلد 5، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 10، 2019، الصفحة 583-616  XML PDF (416.87 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/philos.2020.148058
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
صفاء عبد السلام جعفر*
أستاذ الفلسفة الحدیثة والمعاصرة – قسم الفلسفة کلیة الآداب – جامعة الإسکندریة
المستخلص
يقول الوجوديون : "الموت ليس مجرد نهاية بسيطة للحياة أو حادثة تظهر في نهاية القصة، وإنما هو يتغلغل کثيرا داخل القصة نفسها " ، ويخبرنا علماء الحياة بأن وعي الإنسان بأنه سيموت هو إحدى الخصائص التى تسمح له بأن يوجد بوصفه إنساناً وليس حيوانا .
الموت إذن هو الظاهرة الهامة التي يمکن أن تبين الأساس الحقيقي والأنطولوجي للوجود الإنساني ، کما أن الإدراک الأنطولوجى للموت يسمح لنا بالانتقال من التساؤل عن طرق وجود الموجود الإنساني - فى – العالم إلى السؤال الأساسى عن معنى الوجود ، علماً بأن هذا الوعى بالوجود هو أيضا أسلوب لوجود الإنسان الحقيقى فالموجود الإنساني يفهم ذاته فهما حقيقيا أو زائفا في ضوء "الإمکانية القصوى لوجوده " أو الموت.
ومن ناحية أخرى، فإن السؤال عن البنية الکلية للوجود، والوجود الحقيقي ليس فى النهاية سوى " مشکلة الموجود المتناهى الحر "، حيث إن الموجود الإنساني وحده من بين الموجودات المتناهية الذي يمکنه أن يدرک البنية الکلية لوجود ذاته، ولأن وجود الإنسان متناه، ومحدود، فإن مفتاح إدراکه لذاته يکمن فى إدراکه الحد الخارجى أو النهاية (الموت) التي تتجلى فى  حريته الخاصة.
صفوة القول ، إن الموجود الإنسانى الذي بدا في ما قبل ممثلاً (العدم ) قد أصبح الآن (حارس الوجود ) أو راعيا له.
ونحن في هذا البحث نحاول أن نجيب عن السؤال التالى:
 کيف جعل هايدجر من ظاهرة الموت وجودا حقيقياً للموجود الإنسانى، ونموذجا للمفارقة الأنطولوجية ؟
الموضوعات الرئيسية
الإبداع الفلسفى.؛ الجدل.؛ السياسة والفن.؛ الفلسفة.؛ القيم والأخلاق.؛ المساءلة.؛ المفارقة.؛ النقد الفلسفى.؛ الهيرمينوطيقا.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 483
تنزیل PDF: 881
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.