لطالما کانت مسألة المرأة جزءًا من دعوة الإصلاح الاجتماعي والسياسي، ولم يکن الدين الإسلامي هو المتهم في تقييد حريتها؛ بل الممارسة الإجتماعية، وهذا ماجعل خطاب عصر النهضة حول المرأة ذو مرجعية إسلامية، ولکن بمجرد ظهور تيار الإسلام السياسي ، تبدل الحال، وبدأت أصابع الإتهام تشير إلى الإسلام عمومًا، والإسلام السياسي خصوصًا کسبب في إنزواء المرأة، وتقليص دورها الإجتماعي والسياسي، فهلمعاناةالنّساءراجعةإلىالجهلبالدّينوإنکارحقوقالنّساءالموجودةفيهوالتييجحدهاممثّلوالثّقافةالذّکوريّة؟ذلکأنّالدّينمکّنهنّمنالتّواجدمعالرّجلفيالفضاءالخارجيّجنباًإلىجنب. لکنّهذاالتّواجدلايمکنأنيکونإلّاإسلاميّالطّابع،أيأنّهنّمطالبات "شرعاً" بالمشارکةالفعّالةفيالمجتمعولکنبشکل "لائقدينيّاً" ؛ لذلک جاءت هذه الدراسة لتجيب على عدة تساؤلات:
ما معنى المفارقة؟ هل تعد المرأة في الإسلام السياسي فاعلًا سياسيًا أم أنها أقرب إلى التهميش؟ ما معاني المفارقة الکامنة في مفهوم الإسلام السياسي عن طبيعة دور المرأة؟
وحتىتتمکنالباحثةمنهذهالدراسةکانعليهاالرجوعإلىالمنهجالتحليليالتاريخيالمقارن،حيثيحتاجالموضوعإلىالتحليللتفهمجوانبه،کمايجبأنتتمالدراسةعلىأساستاريخيمنظميعرضدور المرأة في الإسلام السياسي، ثمتفنيدهذاالفکرونتائجهومقارنتهبعضهبالبعضالآخر، وبدور المرأة في الإسلام عمومًا.
عبد الحافظ, هبه السيد محمد. (2019). "المرأة بين الفعل واللافعل فى الإسلام السياسى" ــ رؤية نقدية.. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5(2), 1167-1193. doi: 10.21608/philos.2020.152589
MLA
هبه السيد محمد عبد الحافظ. ""المرأة بين الفعل واللافعل فى الإسلام السياسى" ــ رؤية نقدية.", سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5, 2, 2019, 1167-1193. doi: 10.21608/philos.2020.152589
HARVARD
عبد الحافظ, هبه السيد محمد. (2019). '"المرأة بين الفعل واللافعل فى الإسلام السياسى" ــ رؤية نقدية.', سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 5(2), pp. 1167-1193. doi: 10.21608/philos.2020.152589
VANCOUVER
عبد الحافظ, هبه السيد محمد. "المرأة بين الفعل واللافعل فى الإسلام السياسى" ــ رؤية نقدية.. سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة", 2019; 5(2): 1167-1193. doi: 10.21608/philos.2020.152589